مسالة يجمع الامام والمنفرد بين التسميع والتحميد ويقتصر الماموم على التحميد


تفسير

رقم الحديث : 481

وَبِهِ قَالَ وَبِهِ قَالَ : قُرِئَ عَلَى أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، حَدَّثَكُمْ عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ ، وَأَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ التَّغْلَبِيُّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا غَسَّانُ بْنُ الرَّبِيعِ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ الرَّبِيعِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَالِمٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنِ الْحَارِثِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : قَالَ رَجُلٌ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَقْرَأُ خَلْفَ الْإِمَامِ ، أَوْ أُنْصِتُ ؟ , قَالَ : " بَلْ أَنْصِتْ ، فَإِنَّهُ يَكْفِيكَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

الْحَارِثِ

متهم بالكذب

الشَّعْبِيِّ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ سَالِمٍ

متروك الحديث

قَيْسِ بْنِ الرَّبِيعِ

صدوق تغير لما كبر وأدخل عليه ابنه ما ليس من حديثه

غَسَّانُ بْنُ الرَّبِيعِ

صدوق حسن الحديث

وَأَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ التَّغْلَبِيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ

ثقة

أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.