مسالة يجمع الامام والمنفرد بين التسميع والتحميد ويقتصر الماموم على التحميد


تفسير

رقم الحديث : 490

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْفَقِيهُ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ الْمَأْمُونِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو نَصْرٍ الْمَلَاحِمِيُّ ، أَنْبَأَنَا بْنُ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنَا الْبُخَارِيُّ ، حَدَّثَنَا هِشَامٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا صُدْقَةُ بْنُ خَالِدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ وَاقِدٍ ، عَنْ حِزَامِ بْنِ حَكِيمٍ ، وَمَكْحُولٍ ، عَنِ ابْنِ رَبِيعَةَ الْأَنْصَارِيّ ، عَنْ عُبَادَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , أَنَّهُ قَالَ : " لَا يَقْرَأَنَّ أَحَدُكُمْ إِذَا جَهَرْتُ بِالْقِرَاءَةِ إِلَّا بِأُمِّ الْقُرْآنِ " ، قُلْنَا : قَالَ أَبُو زُرْعَةَ الرَّازِيُّ : زَيْدُ بْنُ وَاقِدٍ لَيْسَ بِشَيْءٍ عَلَى أَنَّهُ قَدْ وَثَّقَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ . فَإِنْ قَالُوا : فَقَدْ رَوَاهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عُبَادَةَ ، قَالَ النَّسَائِيُّ : إِسْمَاعِيلُ ضَعِيفٌ ، وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : 25 لَا يَحْتَجُّ بِهِ ، ثُمَّ لَا يَعْلَمُ أَنَّ شُعَيْبًا لَقِيَ عُبَادَةَ ، فَإِنْ قَالُوا : فَقَدْ رَوَاهُ مِنْ طَرِيقِ الْوَليِدِ بْنِ عُتْبَةَ ، وَمِنْ طَرِيقِ بَقَيَّةَ ، وَطَرِيقِ إِسْحَاقَ بْنِ أَبِي فُرْوَةَ ، قُلْنَا قَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ : الْوَلِيدُ مَجْهُولٌ ، وَأَمَّا بَقِيَّةُ : فَمُدَلِّسٌ ، قَالَ أَبُو مُسْهِرٍ أَحَادِيثُ بَقِيَّةَ غَيْرُ نَقَيَّةٍ ، فَكُنْ مِنْهَا عَلَى تَقِيَّةٍ ، وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : لَا يَحْتَجُّ بِبَقِيَّةَ ، وَأَمَّا إِسْحَاقُ ، فَقَالَ ابْنُ الْمَدِينِيِّ : هُوَ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ ، وَقَالَ يَحْيَى لَيْسَ بِشَيْءٍ كَذَّابٌ ، وَقَالَ أَحْمَدُ لَا تَحِلُّ الرِّوَايَةُ عَنْهُ ، ثُمَّ إِنَّ مَكْحُولًا ضَعِيفٌ أَيْضًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُبَادَةَ

صحابي

ابْنِ رَبِيعَةَ الْأَنْصَارِيّ ، عَنْ

ثقة

وَمَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

حِزَامِ بْنِ حَكِيمٍ

مقبول

زَيْدُ بْنُ وَاقِدٍ

ثقة

صُدْقَةُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة

هِشَامٌ

ثقة

الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

بْنُ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنَا

مجهول الحال

أَبُو نَصْرٍ الْمَلَاحِمِيُّ

ثقة حافظ

ابْنُ الْمَأْمُونِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْفَقِيهُ ، أَنْبَأَنَا

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.