مسالة يجمع الامام والمنفرد بين التسميع والتحميد ويقتصر الماموم على التحميد


تفسير

رقم الحديث : 500

وَبِالْإِسْنَادِ قَالَ وَبِالْإِسْنَادِ قَالَ أَحْمَدُ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارَونَ ، قَالَ : أَنْبَأَنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ يَحْيَى بْنِ خَلَّادٍ الزُّرْقِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسٌ فِي الْمَسْجِدِ ، فَصَلَّى قَرِيبًا مِنْهُ ثُمَّ انْصَرَفَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَعِدْ صَلَاتَكَ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ " ، فَرَجَعَ فَصَلَّى كَنَحْوِ مَا صَلَّى ثُمَّ انْصَرَفَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لَهُ : " أَعِدْ صَلَاتَكَ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ " ، فَرَجَعَ فَصَلَّى كَنَحْوِ مَا صَلَّى ، ثُمَّ انْصَرَفَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَ لَهُ : " أَعِدْ صَلَاتَكَ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّي " ، فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ عَلِّمْنِي ، قَالَ : " إِذَا اسْتَقْبَلْتَ الْقِبْلَةَ فَكَبِّرْ ، ثُمَّ اقْرَأْ بِأُمِّ الْقُرْآنِ ، ثُمَّ اقْرَأْ بِمَا شِئْتَ ، فَإِذَا رَكَعْتَ فَاجْعَلْ رَاحَتَيْكَ عَلَى رُكْبَتَيْكَ ، وَامْدُدْ ظَهْرَكَ ، وَمَكِّنْ لِرُكُوعِكَ ، فَإِذَا رَفَعْتَ رَأْسِكَ فَأَقِمْ صُلْبَكَ حَتَّى تَرْجِعَ الْعِظَامُ إِلَى مَفَاصِلِهَا ، فَإِذَا سَجَدْتَ فَمَكِّنْ لِسُجُودِكَ ، فَإِذَا رَفَعْتَ رَأْسِكَ فَاجْلِسْ عَلَى فَخِذِكَ الْيُسْرَى ، ثُمَّ اصْنَعْ ذَلِكَ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ وَسَجْدَةٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ

صحابي

يَحْيَى بْنِ خَلَّادٍ الزُّرْقِيُّ

له رؤية

مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو

صدوق له أوهام

يَزِيدُ بْنُ هَارَونَ

ثقة متقن

أَحْمَدُ حَدَّثَنَا

ثقة حافظ فقيه حجة

Whoops, looks like something went wrong.