مسالة يجمع الامام والمنفرد بين التسميع والتحميد ويقتصر الماموم على التحميد


تفسير

رقم الحديث : 528

أَخْبَرَنَا ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ قَالَ : أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ الْمُهْتَدِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ خَلَفٍ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَنَا نَاشِبُ بْنُ عَمْرٍو الشَّيْبَانِيُّ ، حَدَّثَنَا مُقَاتِلُ بْنُ حَيَّانَ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : أَبْصَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ امْرَأَةً مِنْ أَهْلِهِ تُصَلِّي وَلَا تَضَعُ أَنْفَهَا بِالْأَرْضِ ، فَقَالَ : " يَا هَذِهِ ، ضَعِي أَنْفَكِ بِالْأَرْضِ ، فَإِنَّهُ لَا صَلَاةَ لِمَنْ لَمْ يَضَعْ أَنْفَهُ بِالْأَرْضِ مَعَ جَبْهَتِهِ فِي الصَّلَاةِ " ، فَإِنْ قَالُوا : قَدْ قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : نَاشِبٌ ضَعِيفٌ ، قُلْنَا : مَا قَدَحَ فِيهِ غَيْرُهُ ، وَلَا يُقْبَلُ التَّضْعِيفُ حَتَّى يَتَبَيَّنَ سَبَبَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

مُقَاتِلُ بْنُ حَيَّانَ

صدوق فاضل عالم صالح

نَاشِبُ بْنُ عَمْرٍو الشَّيْبَانِيُّ

ضعيف الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ خَلَفٍ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ الْمُهْتَدِي

ثقة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

عَبْدُ الْمَلِكِ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ قَالَ : أَنْبَأَنَا

ثقة

ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.