مسالة اذا تكلم في الصلاة ناسيا لم تبطل وكذلك اذا تكلم مكرها او جاهلا بتحريم الكلام


تفسير

رقم الحديث : 596

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ ، قَالَ حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ ابْنُ بِلَالٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، قَالَ : خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَتَوَجَّهَ نَحْوَ صَدَفَتِهِ ، فَدَخَلَ فَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ ، فَخَرَّ سَاجِدًا ، فَأَطَالَ السُّجُودُ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَبَضَ نَفْسَهُ فِيهَا فَدَنَوْتُ مِنْهَ ثُمَّ جَلَسْتُ ، فَرَفَعَ رَأْسَهُ ، فَقَالَ : " مَنْ هَذَا ؟ " , قُلْتُ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : " مَا شَأْنُكَ ؟ " , قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , سَجَدْتَ سَجْدَةً خَشِيتُ أَنْ يَكُونَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ قَبَضَ نَفْسَكَ فِيهَا . فَقَالَ : " إِنَّ جِبْرِيلَ أَتَانِي ، فَبَشَّرَنِي ، فَقَالَ : إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ ، يَقُولُ لَكَ : مَنْ صَلَّى عَلَيْكَ صَلَّيْتُ عَلَيْهِ ، وَمَنْ سَلَّمَ عَلَيْكَ سَلَّمْتُ عَلَيْهِ ، فَسَجَدْتُ للَّهِ عَزَّ وَجَلَّ شُكْرًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ

صحابي

عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

عَمْرُو بْنُ أَبِي عَمْرٍو

صدوق يهم

سُلَيْمَانُ ابْنُ بِلَالٍ

ثقة

أَبُو سَعِيدٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ ، قَالَ حَدَّثَنَا

ثقة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

ابْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.