مسالة لا يجوز فعل النافلة في اوقات النهي وان كان لها سبب


تفسير

رقم الحديث : 620

احْتَجُّوا بِمَا أَخْبَرَنَا بِهِ الْكَرُوخِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْأَزْدِيُّ ، وَالْغُورَجِيُّ ، قَالَا : أَنْبَأَنَا ابْنُ الْجَرَّاحِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ مَحْبُوبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عِيسَى ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو السَّوَّاقُ الْبَلْخِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّرَاوَرْدِيُّ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ جَدِّهِ قَيْسٍ وَهُوَ ابْنُ عَمْرِو بْنِ سَهْلٍ ، قَالَ : " خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأُقِيمَتِ الصَّلَاةُ فَصَلَّيْتُ مَعَهُ الصُّبْحَ ، ثُمَّ انْصَرَفَ فَوَجَدَنِي أُصَلِّي ، فَقَالَ : " مَهْلًا يَا قَيْسُ ، أَصَلَاتَانِ مَعًا ؟ " قُلْتُ : يَا رَسُولُ اللَّهِ ، إِنِّي لَمْ أَكُنْ رَكَعْتُ رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ . قَالَ : " فَلَا إِذًا " . وَالْجَوَابُ : قَالَ التِّرْمِذيُّ : هَذَا حَدِيثٌ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ سَعْدِ بْنِ سَعِيدٍ ، وَإِسْنَادُهُ لَيْسَ بِمُتَّصِلٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ لَمْ يَسْمَعْ مِنْ قَيْسٍ . قُلْتُ : قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : سَعْدُ بْنُ سَعِيدٍ ضَعِيفٌ . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : لَا يَحِلُّ الِاحْتِجَاجُ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
قَيْسٍ وَهُوَ ابْنُ عَمْرِو بْنِ سَهْلٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

سَعْدِ بْنِ سَعِيدٍ

صدوق سيئ الحفظ

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّرَاوَرْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو السَّوَّاقُ الْبَلْخِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عِيسَى

أحد الأئمة ثقة حافظ

ابْنُ مَحْبُوبٍ

ثقة

ابْنُ الْجَرَّاحِ

ثقة

وَالْغُورَجِيُّ

ثقة

الْأَزْدِيُّ

ثقة

بِهِ الْكَرُوخِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.