مسالة لا يجوز فعل النافلة في اوقات النهي وان كان لها سبب


تفسير

رقم الحديث : 625

أَخْبَرَنَا ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ الْحَسَنِ الْبَزَّارُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْحَسَّانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادِ بْنِ أَنْعَمَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا صَلَاةَ بَعْدَ طُلُوعِ الْفَجْرِ إِلَّا رَكْعَتَيْنِ " . قَالُوا : أَمَّا الْحَدِيثُ الْأَوَّلُ ، فَقَدْ قَالَ التِّرْمِذِيُّ : هُوَ غَرِيبٌ ، لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مَنْ حَدِيثِ قُدَامَةَ . وَأَمَّا الثَّانِي ، فَابْنُ أَنْعَمَ هُوَ الْأَفْرِيقِيُّ . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : لَيْسَ بِقَوِيٍّ . قُلْنَا : أَمَّا قُدَامَةُ فَمَعْرُوفٌ ، ذَكَرَهُ الْبُخَارِيُّ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادِ بْنِ أَنْعَمَ الْأَفْرِيقِيُّ ، قَالَ الْبُخَارِيُّ لَا أَرْوِي عَنْهُ شَيْئًا . وَكَانَ أَحْمَدُ لا يَرْوِي عَنْهُ شَيْئًا . وَقَالَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ : وَالنَّسَائِيُّ : ضَعِيفٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادِ بْنِ أَنْعَمَ

ضعيف الحديث

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْحَسَّانِيُّ

ثقة

يَزِيدُ بْنُ الْحَسَنِ الْبَزَّارُ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.