مسالة يجوز الوتر بركعة فان اوتر بثلاث فصل بسلام


تفسير

رقم الحديث : 641

أَخْبَرَنَا بِهِ ابْنُ الْحُصَيْنِ قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْقَطِيعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدَةُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ سَهْمِ بْنِ مِنْجَابٍ ، عَنْ قَزْعَةَ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ ، قَالَ : أَدْمَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْبَعَ رَكْعَاتٍ عِنْدَ زَوَالِ الشَّمْسِ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا هَذِهِ الرَّكَعَاتُ الَّتِي أَرَاكَ قَدْ أَدْمَنْتَهَا ؟ قَالَ : " إِنَّ أَبْوَابَ السَّمَاءِ تُفْتَحُ عِنْدَ زَوَالِ الشَّمْسِ ، فَلَا تُرْتَجُ حَتَّى يُصَلَّى الظُّهْرُ ، فَأُحِبُّ أَنْ يَصْعَدَ لِي فِيهَا خَيْرٌ " ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، تَقْرَأُ فِيهِنَّ كُلِّهِنَّ ؟ قَالَ : " نَعَمْ " . قُلْتُ : فَفِيهَا سَلَامٌ فَاصِلٌ ؟ قَالَ : " لَا " . وَالْجَوَابُ أَنَّ هَذَا الْحَدِيثَ ضَعِيفٌ . أَمَّا عُبَيْدَةُ فَهُوَ ابْنُ مُعَتِّبٍ ، قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ أَحْمَدُ : تَرَكَ النَّاسُ حَدِيثَهُ . وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ : كَانَ ضَعِيفًا جِدًّا . وَقَالَ الْفَلَّاسُ : مَتْرُوكٌ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : كَانَ قَدْ تَغَيَّرَ . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : اخْتَلَطَ بِآخِرَةٍ ، فَبَطَلَ الِاحْتِجَاجُ بِهِ . وَأَمَّا قَزْعَةُ : فَهُوَ ابْنُ سُوَيْدٍ . قَالَ أَحْمَدُ : هُوَ مُضْطَرِبُ الْحَدِيثِ . وَقَالَ الرَّازِيُّ : لَا يُحْتَجُّ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ

صحابي

قَزْعَةَ

ثقة

سَهْمِ بْنِ مِنْجَابٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

عُبَيْدَةُ

ضعيف الحديث

أَبُو مُعَاوِيَةَ ، حَدَّثَنَا

ثقة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

بِهِ ابْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.