الحديث الاول


تفسير

رقم الحديث : 737

أَخْبَرَنَا مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُمَرَ التَّمِيمِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ يُوسُفُ بْنُ الْقَاسِمِ الْمَيَانَجِيُّ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ نَصْرٍ الطَّائِيُّ ، حَدَّثَنَا الْعَلَاءُ بْنُ سَالِمٍ الْوَاسِطِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ الْمَخْزُومِيُّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " صَلُّوا عَلَى مَنْ قَالَ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَصَلُّوا وَرَاءَ مَنْ قَالَ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ " وَالْجَوَابُ : أَمَّا الْحَدِيثُ الْأَوَّلُ ، فَفِيهِ الْحَارِثُ الْأَعْوَرُ ، قَالَ : الشَّعْبِيُّ ، وَابْنُ الْمَدِينِيِّ : كَانَ كَذَّابًا ، وَبِهِ : فُرَاتُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ ابْنُ حِبَّانَ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ جِدًّا ، يَأْتِي بِمَا لَا يَشُكُّ أَنَّهُ مَعْمُولٌ . وَأَمَّا حَدِيثُ ابْنُ مَسْعُودٍ فَفِيهِ عُمَرُ بْنُ صُبْحٍ ، قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ ، فَفِي طَرِيقِهِ الْأَوَّلِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى ، قَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ : هُوَ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ ، وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : لَا يَحِلُّ كَتْبُ حَدِيثِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عُبَيْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

أَبُو الْوَلِيدِ الْمَخْزُومِيُّ

متهم بالكذب

الْعَلَاءُ بْنُ سَالِمٍ الْوَاسِطِيُّ

صدوق حسن الحديث

عُثْمَانُ بْنُ نَصْرٍ الطَّائِيُّ

مجهول الحال

الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ يُوسُفُ بْنُ الْقَاسِمِ الْمَيَانَجِيُّ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُمَرَ التَّمِيمِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حجة

مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.