مسالة لا ينقطع حكم الاحرام بالموت


تفسير

رقم الحديث : 861

وَأَخْبَرَنَا وَأَخْبَرَنَا ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَد ، قَالَ : أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ قَانِعٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَنْدَلٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ الْمَدِينِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى ، عَنْ عَوْنِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أُمِّهِ ، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ : " أَنَّ فَاطِمَةَ عَلَيْهَا السَّلَامُ أَوْصَتْ أَنْ يُغَسِّلَهَا زَوْجُهَا عَلِيٌّ وَأَسْمَاءُ ، فَغَسَّلَاهَا " ، وَقَدْ رَوَاهُ هِبَةُ الطَّبَرِيُّ ، عَنْ أَسْمَاءَ ، أَنَّ عَلِيًّا غَسَّلَ فَاطِمَةَ ، قَالَتْ أَسْمَاءُ : وَأَعَنْتُهُ عَلَيْهَا ، وَلَمْ يُنْكِرْ عَلَيْهِ أَحَدٌ مِنَ الصَّحَابَةِ , فَصَارَ كَالْإِجْمَاعِ فَإِنْ قِيلَ : قَدْ أَنْكَرَ أَحْمَدُ هَذَا الْحَدِيثَ ، ثُمَّ فِي الْإِسْنَادِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ ، قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَقَالَ النَّسَائِيُّ : مَتْرُوكٌ ، قُلْنَا : قَدْ قَالَ يَحْيَى فِي رِوَايَةٍ : يَكْتُبُ حَدِيثَهُ ، قَالَ بَعْضُ الْمُتَفَقِّهَةِ لَوْ صَحَّ هَذَا الْحَدِيثُ ، قُلْنَا : إِنَّمَا غَسَّلَهَا لِأَنَّهَا زَوْجَتُهُ فِي الْآخِرَةِ ، فَمَا انْقَطَعَتِ الزَّوْجِيَّةُ ، قُلْنَا لَوْ بَقِيَتِ الزَّوْجِيَّةُ ، لَمَا تَزَوَّجَ بِنْتَ أُخْتِهَا أُمَامَةَ بِنْتَ زَيْنَبَ بَعْدَ مَوْتِهَا ، وَقَدْ مَاتَ عَنْ أَرَبِع حَرَائِرَ . قَالُوا : فَقَدْ رُوِيَ أَنَّهَا اغْتَسَلَتْ ، وَمَاتَتْ ، فَاكْتَفَوْا بِغُسْلِهَا ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ

صحابي

أُمِّهِ

مجهول

عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ قَانِعٍ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

صدوق حسن الحديث

أَسْمَاءَ

صحابي

ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.