مسالة لا ينقطع حكم الاحرام بالموت


تفسير

رقم الحديث : 873

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْمُبَارَكُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو الطَّيِّبِ الطَّبَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَحْمَدَ الدَّقَّاقُ ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ الدَّوْرَقِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عُمَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، " أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِحَمْزَةَ فَكَفَّنَهُ بِنَمِرَةَ ، وَلَمْ يُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنَ الشُّهَدَاءِ غَيْرَهْ " ، فَإِنْ قِيلَ : قَدْ قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : لَمْ يَقُلْ هَذِهِ اللَّفْظَةَ غيْرُ عُثْمَانَ بْنِ عُمَرَ ، وَلَيْسَتْ مَحْفُوظَةً ، قُلْنَا : عُثْمَانُ مُخْرَجٌ عَنْهُ فِي " الصَّحِيحَيْنِ " ، وَالزِّيَادَةُ مِنَ الثِّقَةِ مَقْبُولَةٌ ، وَأَمَّا حَدِيثُهُمُ الْأَوَّلُ ، فَإِنَّ حُصَيْنًا ضَعِيفٌ ، قَالَ يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ : كَانَ قَدْ نَسِيَ ، وَقَالَ النَّسَائِيُّ : تَغَيَّرَ ، وَأَمَّا الثَّانِي ، فَقَالَ الْبُخَارِيُّ : سَعِيدُ بْنُ مَيْسَرَةَ عِنْدَهُ مَنَاكِيرُ ، وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : هُوَ مُظْلَمُ الْأَمْرِ . وَقَالَ ابْنُ حَبَّانَ : يَرْوِي الْمَوْضُوعَاتِ . وَأَمَّا الثَّالِثُ ، فَفِيهِ يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ ، قَالَ ابْنُ الْمُبَارَكِ : ارْمِ بِهِ . وَقَالَ الْبُخَارِيُّ : مُنْكَرُ الْحَدِيثِ ذَاهِبٌ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنِ

صدوق يهم كثيرا

عُثْمَانُ بْنُ عُمَيْرٍ

ثقة

يَعْقُوبُ الدَّوْرَقِيُّ

ثقة

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَحْمَدَ الدَّقَّاقُ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ

ثقة حافظ حجة

أَبُو الطَّيِّبِ الطَّبَرِيُّ

ثقة

الْمُبَارَكُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا

ثقة ثبت

عَبْدُ الْوَهَّابِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.