الاول


تفسير

رقم الحديث : 958

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْأَوَّلِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ الْمُظَفَّرِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ أَعْيَنَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْفَرَبْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْبُخَارِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ السَّمَّانِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ الْخَيْلَ ، فَقَالَ : " وَرَجُلٌ رَبَطَهَا تغنيًا وَتَعَفُّفًا ، ثُمَّ لَمْ يَنْسَ حَقَّ اللَّهِ تَعَالَى فِي رِقَابِهَا وَلَا ظُهُورِهَا ، فَهِيَ لِذَلِكَ سَتْرٌ " . أَخْرَجَاهُ فِي الصَّحِيحَيْنِ . وَجَوَابُ هَذَا مِنْ وَجْهَيْنِ : أَحَدْهُمَا : أَنْ يُرِيدَ بِالْحَقِّ إِعَارَتَهَا ، وَحَمْلَ الْمُنْقَطِعِينَ عَلَيْهَا ، وَذَلِكَ يَكُونُ عَلَى وَجْهِ النَّدْبِ . وَالثَّانِي أَنْ يَكُونَ ذَلِكَ قَدْ كَانَ وَاجِبًا ، ثُمَّ نُسِخَ بِدَلِيلِ قَوْلِهِ : " عَفَوْتُ لَكُمْ عَنْ صَدَقَةِ الْخَيْلِ " وَالْعَفْوُ إِنَّمَا يَكُونُ عَنْ لَازِمٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ السَّمَّانِ

ثقة ثبت

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

ثقة متقن من أثبت الناس في الموطأ

الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

الْفَرَبْرِيُّ

ثقة

ابْنُ أَعْيَنَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

ثقة

ابْنُ الْمُظَفَّرِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْأَوَّلِ

ثقة محدث

Whoops, looks like something went wrong.