مسالة لا تجب الزكاة في الحلي المباح


تفسير

رقم الحديث : 992

وَبِهِ قَالَ وَبِهِ قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُقَاتِلٍ الرَّازِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْأَزْهَرِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَبِيصَة ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّه ، أَنَّ امْرَأَةً أَتَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ : إِنَّ لِي حُلِيًّا ، وَإِنَّ زَوْجِي خَفِيفُ ذَاتِ الْيَدِ ، وَإِنَّ لِي بَنِي أَخٍ ، أَفَيُجْزِئُ عَنِّي أَنْ أَجْعَلَ زَكَاةَ الْحُلِيِّ فِيهِمْ ؟ قَالَ : " نَعَمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّه

صحابي

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

حَمَّادٍ

صدوق كثير الخطأ والوهم, ورمي بالإرجاء

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

قَبِيصَة

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْأَزْهَرِ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُقَاتِلٍ الرَّازِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.