مسالة لا يلزمه فطرة عبده الكافر


تفسير

رقم الحديث : 1042

لَنَا عَلَى الرِّوَايَةِ الْأُولَى مَا أَخْبَرَنَا بِهِ ابْنُ الْحُصَيْنِ قَالَ : أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَيُّوبُ ، عَنْ هَارُونَ بْنِ ذِئَابٍ ، عَنْ كَنَانَةَ بْنِ نَعِيمٍ ، عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ الْمُخَارِقِ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " إِنَّ الْمَسْأَلَةَ لَا تَحِلُّ إِلَّا لِثَلَاثَةٍ ، رَجُلٍ تَحَمَّلَ حَمَالَةَ قَوْمٍ ، فَيَسْأَلُ فِيهَا حَتَّى يُؤَدِّيهَا ، ثُمَّ يُمْسِكُ ، وَرَجُلٍ أَصَابَتْهُ جَائِحَةٌ ، فَاجْتَاحَتْ مَالَهُ ، فَيْسَألُ فِيهَا حَتَّى يُصِيبَ قَوَامًا مِنْ عَيْشٍ ، أَوْ سِدَادًا مِنْ عَيْشٍ ، ثُمَّ يُمْسِكُ ، وَرَجُلٍ أَصَابَتْهُ فَاقَةٌ ، فَيَسْأَلَ فِيهَا حَتَّى يُصِيبَ قَوَامًا مِنْ عَيْشٍ ، أَوْ سِدَادًا مِنْ عَيْشٍ ، ثُمَّ يُمْسِكُ " انْفَرَدَ بِإِخْرَاجِهِ مُسْلِمٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
قَبِيصَةَ بْنِ الْمُخَارِقِ

صحابي

كَنَانَةَ بْنِ نَعِيمٍ

ثقة

هَارُونَ بْنِ ذِئَابٍ

ثقة

أَيُّوبُ

ثقة ثبتت حجة

إِسْمَاعِيلُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

ثقة حجة حافظ

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

ضعيف الحديث

بِهِ ابْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.