مسالة لا يلزمه فطرة عبده الكافر


تفسير

رقم الحديث : 1048

أَخْبَرَنَا الْكَرُوخِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْأَزْدِيُّ ، والْغُورَجِيُّ ، قَالَا : أَنْبَأَنَا الْجِرَاحِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمَحْبُوبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا التِّرْمِذِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الْكِنْدِيِّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ مُجَالِدٍ ، عَنْ عَامِرٍ ، عَنْ حُبْيشِي بْنِ جُنَادَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِنَّ الْمَسْأَلَةَ لَا تَحِلُّ لِغَنِيٍّ ، وَلَا لِذِي مِرَّةٍ سَوِيٍّ إِلَّا لِذِي فَقْرٍ مُدْقَعٍ ، أَوْ غُرْمٍ مُفْظِعٍ " . قُلْنَا : أَمَّا رَيْحَانُ ، فَإِنْ جَهَلَهُ أَبُو حَاتِمٍ ، فَقَدْ عَرِفَهُ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، وَوَثَّقَهُ ، وَأَمَّا هَذَا الْحَدِيثُ الَّذِي ذَكَرُوهُ ، فَجَوَابُهُ مِنْ وَجْهَيْنِ ، أَحَدْهُمَا : أَنَّهُ ضَعِيفٌ ، قَالَ يَحْيَى : لَا يُحْتَجُّ بِحَدِيثِ مُجَالِدٍ . وَالثَّانِي : أَنَّا نَقُولُ بِهِ ، وَإِنَّ الْمَسْأَلَةَ لَا تَحِلُّ لَهُ ، وَلَا أَخْذُ الصَّدَقَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُبْيشِي بْنِ جُنَادَةَ

مختلف في صحبته

عَامِرٍ

ثقة

مُجَالِدٍ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الْكِنْدِيِّ

ثقة

التِّرْمِذِيُّ

أحد الأئمة ثقة حافظ

الْمَحْبُوبِيُّ

ثقة

الْجِرَاحِيُّ

ثقة

والْغُورَجِيُّ

ثقة

الْأَزْدِيُّ

ثقة

الْكَرُوخِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.