مسالة اذا شرط في اعتكافه الخروج الى القرب كعيادة المرضى وصلاة الجنازة وزيارة العلماء...


تفسير

رقم الحديث : 1164

وَبِالْإِسْنَادِ قَالَ وَبِالْإِسْنَادِ قَالَ أَحْمَدُ وَحَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ مَرْثَدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْيَزَنِيِّ ، عَنْ حُذَيْفَةَ الْأَزْدِيِّ ، عَنْ جُنَادَةَ الْأَزْدِيِّ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي يَوْمِ جُمُعَةٍ فِي سَبْعَةٍ مِنَ الْأَزْدِ أَنَا ثَامِنُهُمْ ، وَهُوَ يَتَغَدَّى ، فَقَالَ : " هَلُمُّوا إِلَى الْغَدَاءِ " . فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا صِيَامٌ . فَقَالَ : " أَصُمْتُمْ أَمُسَ ؟ " . قُلْنَا : لَا . قَالَ " فَتَصُومُونَ غَدًا ؟ " قُلْنَا : لَا . قَالَ : " فَأَفْطِرُوا " . قَالَ : فَأَكَلْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا خَرَجَ وَجَلَسَ عَلَى الْمِنْبَرِ دَعَا بِإِنَاءٍ مِنْ مَاءٍ ، فَشَرِبَ وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ وَالنَّاسُ يَنْظُرُونَ ، يُرِيهُمْ أَنَّهُ لَا يَصُومُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جُنَادَةَ الْأَزْدِيِّ

مختلف في صحبته

حُذَيْفَةَ الْأَزْدِيِّ

مقبول

مَرْثَدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْيَزَنِيِّ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

أَحْمَدُ وَحَدَّثَنَا

ثقة حافظ فقيه حجة

Whoops, looks like something went wrong.