مسالة اذا شرط في اعتكافه الخروج الى القرب كعيادة المرضى وصلاة الجنازة وزيارة العلماء...


تفسير

رقم الحديث : 1168

أَخْبَرَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ ، وَابْنُ عَبْدُ الْبَاقِي ، قَالَا : أَنْبَأَنَا أَبُو الطَّيِّبِ الطَّبَرِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ الْغِطْرِيفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَلِيفَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيُّ ، حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ ، عَنْ لَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ ، عَنْ عُمَيْرِ بْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : " مَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُفْطِرًا فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ قَطُّ " . وَالْجَوَابُ مِنْ وَجْهَيْنِ : أَحَدُهُمَا : أَنَّ الطَّرِيقَيْنِ تَدُورُ عَلَى لَيْثٍ ، وَهُوَ مَتْرُوكٌ ، تَرَكَهُ يَحْيَى الْقَطَّانُ ، وَيَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، وَابْنُ مَهْدِيٍّ ، وَأَحْمَدُ ، قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : اخْتَلَطَ فِي آخِرِ عُمْرِهِ ، فَكَانَ يَقْلِبُ الْأَسَانِيدَ ، وَيَرْفَعُ الْمَرَاسِيلَ ، وَيَأْتِي عَنِ الثِّقَاتِ بِمَا لَيْسَ فِي حَدِيثِهِمْ . وَالثَّانِي : : إِنَّا نَحْمِلُهُ عَلَى أَنَّهُ كَانَ يَصُومُ قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

عُمَيْرِ بْنِ أَبِي عُمَيْرٍ

مجهول

لَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ

ضعيف الحديث

حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيُّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

خَلِيفَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

ثقة ثبت

أَبُو أَحْمَدَ الْغِطْرِيفِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو الطَّيِّبِ الطَّبَرِيُّ

ثقة

وَابْنُ عَبْدُ الْبَاقِي

ثقة

ابْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.