مسالة التمتع افضل من الافراد والقران


تفسير

رقم الحديث : 1224

وَبِالْإِسْنَادِ حَدَّثَنَا وَبِالْإِسْنَادِ حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ رُسْتُمٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْعَطَّارُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ الْكُوفِيُّ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ زَيْدِ بِنْ ثَابِتٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ فَرِيضَتَانِ ، لَا يَضُرُّكَ بِأَيِّهُمَا بَدَأْتَ " . فِي هَذَا الْإِسْنَادُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَ أَحْمَدُ : هُوَ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ . وَقَالَ يَحْيَى : لَمْ يَزَلْ مُخْلِطًا ، وَلَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَقَالَ ابْنُ الْمَدِينِيِّ : لَا يُكْتَبُ حَدِيثُهُ ، وَقَالَ النَّسَائِيُّ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ . وَفِي الْإِسْنَادِ مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ، قَالَ أَحْمَدُ : حَرَقْنَا حَدِيثَهُ . وَقَالَ ابْنُ الْمَدِينِيُّ : خَطَطْتُ عَلَى حَدِيثِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدِ بِنْ ثَابِتٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ

منكر الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ الْكُوفِيُّ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْعَطَّارُ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ رُسْتُمٍ

صدوق حسن الحديث

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.