مسالة ما تهلكه الجوائح فهو من ضمان البائع


تفسير

رقم الحديث : 1404

أَخْبَرَنَا ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، قَالَ : أَنْبَأَ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا ابْنُ بِشْرَانَ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ سَهْلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " نَهَى عَنْ بَيْعِ الْحَيَوَانِ بِالْحَيَوَانِ نَسِيئَةً " . وَالْجَوَابُ : أَمَّا حَدِيثُ أُسَامَةَ ، فَمَحْمُولٌ عَلَى الْفَضْلِ وَالرِّبَوِيَّاتِ ، وَبَقِيَّةُ الْأَحَادِيثِ مَحْمُولَةٌ عَلَى أَنْ يَكُونَ النَّسَاءُ مِنَ الطَّرَفَيْنِ ، فَيَبِيعُ شَيْئًا فِي ذِمَّتِهِ بِشَيْءٍ فِي ذِمَّةِ الْآخَرِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

سُفْيَانُ ، عَنْ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ

ثقة ثبت قد يخطئ في حديث الثوري

الْفَضْلُ بْنُ سَهْلٍ

ثقة

بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ

ثقة حافظ حجة

ابْنُ بِشْرَانَ

صدوق حسن الحديث

الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.