مسالة ما تهلكه الجوائح فهو من ضمان البائع


تفسير

رقم الحديث : 1414

وَأَخْبَرَنَا ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، أَنْبَأ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا الْبَغَوِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي يَزِيدَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعِدَانَ ، عَنْ حَنَشٍ ، عَنْ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ ، قَالَ : أُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ خَيْبَرَ بِقِلَادَةٍ فِيهَا خَرَزٌ ، مُغَلَّفَةٌ بِذَهَبٍ ، فَابْتَاعَهَا رَجُلٌ بِسَبْعَةِ دَنَانِيرَ أَوْ بِتِسْعَةِ دَنَانِيرَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا ، حَّتى تُمَيِّزَ بَيْنَهُمَا " ، فَقَالَ : إِنَّمَا أَرَدْتُ الْحِجَارَةَ ، فَقَالَ : " لَا ، حَتَّى تُمَيِّزَ بَيْنَهُمَا " . فَإِنْ قِيلَ : إِنَّمَا مَنَعَ مِنْ ذَلِكَ ، لِأَنَّ الذَّهَبَ كَانَ أَكْثَرَ مِنَ الثَّمَنِ ، وَمَتَّى كَانَ كَذَلِكَ ، فَالْبَيْعُ عِنْدَنَا بَاطِلٌ ، وَكَذَلِكَ لَوْ كَانَ الثَّمَنُ مِثْلَ الذَّهَبِ ، لِأَنَّ الزِّيَادَةَ تَكُونُ رِبًا . قُلْنَا : إِنَّمَا احْتِجَاجُنَا بِأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مَنَعَ صِحَّةَ الْبَيْعِ ، وَمَدَّ الْمَنْعَ إلَِى غَايَةٍ ، هِيَ التَّمْيِيزُ وَالتَّفْضِيلُ ، لَا لِعِلَّةِ زِيَادَةِ الثَّمَنِ . فَإِنْ قَالُوا : قَدْ رَوَيْتُمْ أَنَّ الثَّمَنَ سَبْعَةٌ أَوْ تِسْعَةٌ ، وَرَوَيْتُمْ : اثْنَا عَشَرَ . قُلْنَا : يَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ قِصَّتَيْنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ

صحابي

حَنَشٍ

ثقة

خَالِدِ بْنِ مَعِدَانَ

ثقة

سَعِيدِ بْنِ أَبِي يَزِيدَ ، عَنْ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ

ثقة

الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ

ثقة حافظ حجة

بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

صدوق حسن الحديث

الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.