مسالة ما تهلكه الجوائح فهو من ضمان البائع


تفسير

رقم الحديث : 1416

أَخْبَرَنَا ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، أَنْبَأَنَا الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حُبَيْشٍ النَّاقِدُ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَمَّادِ بْنِ سُفْيَانَ الْقَاضِي ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْبَرَّاءِ الْغَنَوِيُّ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ مَرْوَانَ ، حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ : " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ بَيْعِ اللَّحْمِ بِالْحَيَوانِ " . قَالَ الدَّارَقُطْنِي : تَفَرَّدَ بِهِ يَزِيدُ بْنُ مَرْوَانَ ، عَنْ مَالِكٍ بِهَذَا الْإِسْنَادِ ، وَلَمْ يُتَابَعْ عَلَيْهِ ، وَصَوَابُهُ مَا فِي " الْمُوَطَّأِِ " عَنِ ابْنِ المسيب مُرْسَلًا . قُلْتُ : قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : يَزِيدُ بْنُ مَرْوَانَ كَذَّابٌ . وَقَالَ أَبُو حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ : يَرْوِى الْمَوْضُوعَاتِ عَنِ الْأَثْبَاتِ ، لَا يَجُوزُ الِاحْتِجَاجُ بِحَدِيثِهِ بِحَالٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ سَعْدٍ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

يَزِيدُ بْنُ مَرْوَانَ

ضعيف جدا

يَزِيدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْبَرَّاءِ الْغَنَوِيُّ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

أَحْمَدُ بْنُ حَمَّادِ بْنِ سُفْيَانَ الْقَاضِي

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حُبَيْشٍ النَّاقِدُ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

صدوق حسن الحديث

الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.