مسالة شرط البراءة من العيوب حال العقد لا يصح وهل يبطل العقد ام لا مبني على الشروط الف...


تفسير

رقم الحديث : 1447

قَالَ أَحْمَدُ ، حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو سِبَاعٍ ، قَالَ : " اشْتَرَيْتُ نَاقَةً ، فَلَمَّا خَرَجْتُ بِهَا ، أَدْرَكَنَا وَاثِلَةُ بْنُ الْأَسْقَعِ وَهُوَ يَجُرُّ رِدَاءَهُ ، فَقَالَ : يَا عَبْدَ اللَّهِ ، اشْتَرَيْتَ ؟ فَقُلْتُ : نَعَمْ . قَالَ : هَلْ بَيَّنَ لَكَ مَا فِيهَا ؟ قُلْتُ : وَمَا فِيهَا ، إِنَّهَا لَسَمِينَةٌ ، ظَاهِرَةُ الصِّحَّةِ . فَقَالَ : أَرَدْتَ بِهَا سَفَرًا ، أَمْ أَرَدْتَ بِهَا لَحْمًا ؟ قُلْتُ : بَلْ أَرَدْتُ عَلَيْهَا الْحَجَّ . قَالَ : فَإِنَّ بِخُفِّهَا نَقًا . فَقَالَ صَاحِبُهَا : أَصْلَحَكَ اللَّهُ ، مَا تُرِيدُ إِلَى هَذَا تُفْسِدُ عَلَيَّ . قَالَ : إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لَا يَحِلُّ لِأَحَدٍ يَبِيعَ شَيْئًا إِلَّا بَيَّنَ مَا فِيهِ ، وَلَا يَحُلُّ لِمَنْ يَعْلَمُ ذَلِكَ إِلَّا بَيَّنَهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَاثِلَةُ بْنُ الْأَسْقَعِ

صحابي

أَبُو سِبَاعٍ

مجهول

جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

مقبول

أَبُو النَّضْرِ هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ

ثقة حافظ فقيه حجة

Whoops, looks like something went wrong.