مسالة لا يجوز للمقرض ان ينتفع من المقترض منفعة لم تجر عادته قبل ذلك


تفسير

رقم الحديث : 1527

أَخْبَرَنَا بِهِ ابْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، أَنْبَأَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ، عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، أَنْبَأَ سَعِيدٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ أَنَّ رَجُلًا كَانَ فِي عُقْدَتِهِ ضَعْفٌ ، وَكَانَ يُبَايِعُ ، وَأَنَّ أَهْلَهُ أَتَوْا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، احْجُرْ عَلَيْهِ ، فَدَعَاهُ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَنَهَاهُ عَنِ الْبَيْعِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لَا أَصْبِرُ عَنِ الْبَيْعِ ، فَقَالَ : " إِذَا بَايَعْتَ ، فَقُلْ : لَا خِلَابَةَ " . قَالَ التِّرْمِذِيُّ : هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ . قَالَ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : هَذَا الرَّجُلُ هُوَ حَبَّانُ بْنُ مُنْقِذِ بْنِ عَمْرٍو ، أَوْ وَالِدُهُ مُنْقِذٌ ، وَجَوَابُ هَذَا الْحَدِيثِ أَنَّ مَعْنَاهُ أَنَّهُمْ لَمَّا سَأَلُوا الْحَجْرَ عَلَيْهِ ، لَمْ يُنْكِرْ عَلَيْهِمْ ، وَإِنَّمَا عَلَّمَهُ مَا يَدْفَعُ بِهِ الْغُبْنَ ، وَلَمْ يَكُنْ مُبَذِّرًا لِلْمَالِ فِي الْمَعَاصِي بِاخْتِيَارِهِ كَالسَّفِيهِ الْمُبَذِّرِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

سَعِيدٌ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْوَهَّابِ

صدوق حسن الحديث

أَبِي ، حَدَّثَنَا

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ،

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

ضعيف الحديث

ابْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.