مسالة تجوز المساقاة في النخل والكرم والشجر وكل اصل له ثمرة


تفسير

رقم الحديث : 1589

وَاحْتَجُّوا بِمَا أَخْبَرَنَا بِهِ ابْنُ الْحُصَيْنِ ، قَالَ : أَنْبَأنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ ، قَالَ : أَنْبَأنَا أَحْمَدُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، سَمِعْتُ عَمْرًا سَمِعَ ابْنَ عُمَرَ ، قَالَ : " كُنَّا نُخَابِرُ ، وَلَا نَرَى بِذَلِكَ بَأْسًا ، حَتَّى زَعَمَ رَافِعُ بْنُ خُدَيْجٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْهُ ، فَتَرَكْنَاهُ " . انْفَرَدَ بِهَذَا اللَّفْظِ مُسْلِمٌ . وَالْجَوَابُ عَنِ الْحَدِيثَيْنِ مِنْ ثَلَاثَةِ أَوْجُهٍ ، أَحَدُهَا : إِنَّمَا نَهَى عَنْ ذَلِكَ لِأَجْلِ خُصُومَاتٍ كَانَتْ تَجْرِي بَيْنَهُمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عُمَرَ

صحابي

عَمْرًا سَمِعَ

صدوق حسن الحديث

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حدَّثَنِي

ثقة حجة

أَحْمَدُ ، حَدَّثَنَا

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْمُذْهِبِ ، قَالَ : أَنْبَأنَا

ضعيف الحديث

ابْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.