مسالة تجوز المساقاة في النخل والكرم والشجر وكل اصل له ثمرة


تفسير

رقم الحديث : 1592

وَأَخْبَرَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ ، قَالَ : أَنْبَأنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ ، أَنْبَأنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا ، حَدَّثَنَا الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ عُبَيْدَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمَّارٍ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ أَبِي الْوَلِيدِ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، قَالَ : قَالَ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ : يَغْفِرُ اللَّهُ لِرَافِعِ بْنِ خُدَيْجٍ ، إِنَّا وَاللَّهِ أَعْلَمُ بِالْحَدِيثِ مِنْهُ ؛ إِنَّمَا أَتَى رَجُلَانِ قَدِ اقْتَتَلَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنْ كَانَ هَذَا شَأْنَكُمْ ، فَلَا تُكْرُوا الْمَزَارِعَ " ، فَسَمِعَ رَافِعٌ قَوْلَهُ : " لَا تُكْرُوا الْمَزَارِعَ " وَالْجَوَابُ الثَّانِي : أَنَّهُ إِنَّمَا كَانُوا يُكْرُونَ بِمَا يَخْرُجُ عَلَى الْأَرْبِعَاءِ ؛ وَهِيَ جَوَانِبُ الْأَنْهَارِ ، وَمَا عَلَى الْمَاذِيَانَاتِ ، وَذَلِكَ أَمْرٌ يَفْسُدُ الْعَقْدَ . عَلَى مَا بَيَّنَّا .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ

صحابي

عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

الْوَلِيدِ بْنِ أَبِي الْوَلِيدِ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ عَمَّارٍ

مقبول

عُبَيْدَةَ ، عَنْ

صدوق حسن الحديث

الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ

صدوق حسن الحديث

، حَدَّثَنَا

ثقة حجة حافظ

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حدَّثَنِي

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْمُذْهِبِ ، أَنْبَأنَا

ضعيف الحديث

ابْنُ الْحُصَيْنِ ، قَالَ : أَنْبَأنَا

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.