مسالة لا ضمان على الاجير المشترك في ما لم تجن يداه كالقصار لا يضمن ما لم تعرف جناية م...


تفسير

رقم الحديث : 1599

أَخْبَرَنَا ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، قَالَ : أَنْبَأنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عَلِيٍّ الصَّيْدَلَانِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْمَقْرِيُّ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ الْخَصِيبُ ، حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَن ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي عَبْلَةَ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " حَرِيمُ الْبِئْرِ الْبَدِيءُ خَمْسَةٌ وَعِشْرُونَ ذِرَاعًا ، وَحَرِيمُ الْبِئْرِ الْعَادِيَّةُ خَمْسُونَ ذِرَاعًا " . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : الصَّحِيحُ مِنْ هَذَا الْحَدِيثِ أَنَّهُ مُرْسَلٌ عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ ، مَنْ أَسْنَدَهُ فَقْدَ وَهِمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي عَبْلَةَ

ثقة

هَارُونُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَن

مجهول الحال

إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.