مسالة اذا كان للميت اقارب كفار فاسلموا قبل قسمة التركة استحقوا الميراث


تفسير

رقم الحديث : 1699

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الوَهَّابِ الْحَافِظُ , أَنْبَأَ أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَنِ , أَنْبَأَ أَبُو عَلِيِّ بْنُ شَاذَانَ أَنْبَأَ دُعْلَجٍ , أنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ زَيدٍ حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ , حَدَّثَنَا أَبُو الْأَحْوَصِ , عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رَفِيعٍ , عَنْ أَبِي قَالَ : جَاءَتِ امْرَأَةٌ إلِى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَتْ : إِنَّ أَبِي أَنْكَحَنِي رَجُلًا , وَأَنَا كَارِهَةٌ , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَبِيهَا : " لَا نِكَاحَ لَكَ ، اذْهَبِي فَانْكَحِي مَنْ شِئْتِ " . وَالْجَوَابُ أَمَّا اْلحَدِيثُ الْأَوَّلُ , فَإِنَّهُ أَثْبَتَ لَهَا حَقَّهَا وَجَعَلَهَا أَحَقَّ لِأَنَّهُ لَيْسَ إِلَى الْوَلِيِّ إِلَّا مُبَاشَرَةُ الْعَقْدِ , وَلَا يَجُوزُ لَهُ أَنْ يُزَوِّجَهَا إِلَّا بِإِذْنِهَا , وَأَمَّا الْحَدِيثُ الثَّانِي فَهُوَ حَدِيثُ خَنْسَاءَ بَنْتِ خُدَامٍ , وَأَنَّ أَبَاهَا أَنْكَحَهَا وَهِيَ كَارِهَةٌ , فَرَدَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَلِكَ , هَذَا قَدْرُ مَا أَخْرَجَهُ فِي الصَّحِيحِ وَأَمَّا قَوْلُهُ " انْكِحِي مَنْ شِئتِ " فَرَوَاهُ أَبُو سَلَمَةَ , عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْسَلَا وَالْمُرْسَلُ لَيْسَ بِحُجَّةٍ ثُمَّ لَوْ قُلْنَا إِنَّهُ حُجَّةٌ فَالْمُرَادُ تَخَيَّرِي الْأَكْفَاءَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي

صحابي

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رَفِيعٍ

ثقة

أَبُو الْأَحْوَصِ

ثقة متقن

سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ زَيدٍ

ثقة

دُعْلَجٍ

ثقة مأمون

أَبُو عَلِيِّ بْنُ شَاذَانَ

ثقة

أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَنِ

ثقة حجة

عَبْدُ الوَهَّابِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.