مسالة عصبة ولد الملاعنة امه فان عدمت فعصباتها من بعدها


تفسير

رقم الحديث : 1670

أَخْبَرَنَا الْحُصَيْنِ أَنْبَأَ ابْنُ الْمُذْهِبِ أَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ , قَالَ : اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي حَدَّثَنَا عَفَّانُ , حَدَّثَنَا وُهَيبُ بْنُ خَالِدٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ طَاوُسٍ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " أَلْحِقُوا الْفَرَائِضَ بِأَهْلِهَا , فَمَا بَقِيَ فَهُوَ لِأَوْلَى رَجُلٍ ذَكَرٍ " أَخْرَجَاهُ فِي الصَّحِيحَيْنِ . قَالُوا : الْجَدُّ أَوْلَى رَجُلٍ . وَرُبَّمَا رَوَوْا فِي حَدِيثٍ لَهُمْ " فَهُوَ لِأَوْلَى عَصَبَةٍ " وَمَا نَحْفَظُ هَذِهِ الْلَفْظَةَ , قَالُوا : الْجَدُّ أَوْلَى عَصَبَةٍ ؛ لِأَنَّ التَّعْصِيب مِنْهُ نَشَأَ , قُلْتُ : لَا نُسَلِّمُ أَنَّهُ أَوْلَى عَصَبَةٍ , وَلَا اعْتِبَارَ بِقَولِهِمْ : التَّعْصِيبُ مِنْهُ نَشَأَ , فَإِنَّ تَعْصِيبَ الْبُنُوَّةِ مُقَدَّمٌ عَلَى تَعْصِيبِ الْأُبُوَّةِ وَإِنْ كَانَ ذَاكَ أَسْبَقَ وَالْجَدُّ أَسْبَقُ مِنَ الْأَبِ وَالْأَبُّ يُسْقِطُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة إمام فاضل

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ طَاوُسٍ

ثقة

وُهَيبُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة ثبت

عَفَّانُ , حَدَّثَنَا

ثقة ثبت

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

الْحُصَيْنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.