مسالة يفسخ النكاح بالجنون والجذام والبرص والقرن والفتق والجب والعنة


تفسير

رقم الحديث : 1765

أَخْبَرَنَا ابْنُ الْحُصَيْن ، أَنْبَأَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا عَفَّانُ ، حَدَّثَنَا وَهِيبٌ ، حَدَّثَنَا سُهَيْلٌ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ مُخَلَّدٍ ، عَنْ أَبِي هريرة ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لَا يَنْظُرُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَى رَجُلٍ جَامَعَ امْرَأَتَهُ فِي دُبُرِهَا " وَقَدْ رَوَى النَّهْيَ عَنْ هَذَا جَمَاعَةٌ مِنَ الصَّحَابَةِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مِنْهُمْ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، وَعَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، وَابْنُ مَسْعُودٍ ، وَأَبُو ذِرٍّ ، وَجَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ ، وَالْبَرَاءُ بْنُ عَازِبٍ ، وَعُقْبَةُ بْنُ عَامِرٍ ، وَخُزَيْمَةُ بْنُ ثَابِتٍ ، وَطَلْقُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَقَدْ رَوَى النَّهْيُ عَنْ ذَلِكَ جَمَاعَةٌ مِنَ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ ، وَقَدْ ذَكَرْتُ جَمِيعَ ذَلِكَ فِي جُزْءٍ أَفْرَدْتُ فِيهِ هَذِهِ الْمَسْأَلَةَ مُسْتَوْفَاةً .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هريرة

صحابي

الْحَارِثِ بْنِ مُخَلَّدٍ

مقبول

سُهَيْلٌ

ثقة

وَهِيبٌ

ثقة ثبت

عَفَّانُ

ثقة ثبت

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

ابْنُ الْحُصَيْن

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.