مسالة قتل عمد الخطا لا يوجب القود وهو ما وجد فيه عمد في العقل وخطا في القصد


تفسير

رقم الحديث : 1845

أَخْبَرَنَا الْكَرُوخِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْأَزْدِيُّ ، وَالْغَوْرَجِيُّ ، قَالَا : أَنْبَأَنَا الْجَرَّاحِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ، قَالَ : حَدَّثَنَا ، حَدَّثَنَا هَنَّاد ، حَدَّثَنَا جُرَيْرٌ ، عَنْ مُغِيرَةَ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : قَالَتْ فَاطِمَةُ بِنْتُ قَيْسٍ : طَلَّقَنِي زَوْجِي ثَلَاثًا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا سُكْنَى لَكِ وَلَا نَفَقَةَ " قَالَ مُغِيرَةُ : فَذَكَرْتُهُ لِإِبْرَاهِيمَ , فَقَالَ : قَالَ عُمَرُ : لَا نَدَعُ كِتَابَ رَبِّنَا وَسُنَّةَ نَبِيِّنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِقَوْلِ امْرَأَةٍ لَا نَدْرِي أَحَفِظْتْ أَوْ نَسَيَتْ ، وَكَانَ عُمَرُ يَجْعَلُ لَهَا السُّكْنَى وَالنَّفَقَةَ . وَالْجَوَابُ ، أَمَّا الْحَدِيثُ الْأَوَّلُ ، فَفِيهِ حَرْبُ بْنُ أَبِي الْعَالِيَةِ ، قَالَ يَحْيى بْنُ مَعِينٍ : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَأَمَّا الثَّانِي ، فَإِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَمْ يُدْرِكْ عُمَرَ ، وَقَدْ رَوَاهُ جَمَاعَةٌ ، أَنَّ عُمَرَ قَالَ : لَا تَتْرُكُ كِتَابَ اللَّهِ ، وَلَمْ يَقُلْ سُنَّةَ نَبِيِّهِ ، وَهُوَ أَصَحُّ ، ثُمَّ لَا نَقْبَلُ قَوْلِ الصَّحَابِيِّ إِذَا صَحَّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضِدُّهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
فَاطِمَةُ بِنْتُ قَيْسٍ

صحابية

الشَّعْبِيِّ

ثقة

مُغِيرَةَ

ثقة مدلس

جُرَيْرٌ

ثقة

هَنَّاد

ثقة

أحد الأئمة ثقة حافظ

ثقة

الْجَرَّاحِيُّ

ثقة

وَالْغَوْرَجِيُّ

ثقة

الْأَزْدِيُّ

ثقة

الْكَرُوخِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.