مسالة قتل عمد الخطا لا يوجب القود وهو ما وجد فيه عمد في العقل وخطا في القصد


تفسير

رقم الحديث : 1890

أَخْبَرَنَا الْكَرُوخِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْأَزْدِيُّ ، وَالْغَوْرَجِيُّ ، قَالَا : أَنْبَأَنَا ابْنُ الْجَرَّاحِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَحْبُوبٍ ، حَدَّثَنَا التِّرْمِذِيُّ ، حَدَّثَنَا بُنْدَارٌ ، حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ هَانِئٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ الطَّائِفِيُّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ عِكْرَمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " أَنَّهُ جَعَلَ الدِّيَةَ اثْنَيْ عَشَرَ أَلْفًا " ، قَالُوا : وَقَدْ رَوَاهُ سُفْيَانَ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَمْرٍو ، عَنْ عِكْرَمَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْسَلًا ، وَلَمْ يَذْكُرِ ابْنُ عَبَّاسٍ غَيْرَ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، وَقَدْ ضَعَّفَهُ أَحْمَدُ ، قُلْنَا : قَدْ قَالَ يَحْيَى : هُوَ ثِقَةٌ ، وَالرَّفْعُ زِيَادَةٌ ، ثُمَّ قَدْ رُوِيَ مِنْ غَيْرِ طَرِيقِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرَمَةَ

ثقة

عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ الطَّائِفِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُعَاذُ بْنُ هَانِئٍ

ثقة

بُنْدَارٌ

ثقة حافظ

التِّرْمِذِيُّ

أحد الأئمة ثقة حافظ

مَحْبُوبٍ

ثقة

ابْنُ الْجَرَّاحِ

ثقة

وَالْغَوْرَجِيُّ

ثقة

الْأَزْدِيُّ

ثقة

الْكَرُوخِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.