مسالة قتل عمد الخطا لا يوجب القود وهو ما وجد فيه عمد في العقل وخطا في القصد


تفسير

رقم الحديث : 1893

أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْبَنَّا ، وَأَنْبَأَنَا عَنْهُ نَاصِرٍ أَنْبَأَنَا مُحَّمُد بْنُ عَلِيٍّ الدَّجَاجِيُّ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَسَدِيُّ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْعَبْدِ ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ السَّجَسْتَانِيُّ ، حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ بَيَانَ ، وَ السَّرْحِ ، وَ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي يُونُسُ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : قَرَأْتُ فِي كِتَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَعَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ، حِينَ بَعَثَهُ إِلَى نِجْرَانَ ، وَكَانَ الْكِتَابُ عِنْدَ أَبِي بَكْرِ بْنِ حَزْمٍ ، فَكَتَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهِ : " فِي النَّفْسِ مَائَةٌ مِنَ الْإِبِلِ ، وَفِي الْأَنْفِ إِذَا أَوْعَبَهُ ، جَدَعَهُ ، مَائَةٌ مِنَ الْإِبِلِ ، وَفِي الْعَيْنِ خَمْسُونَ مِنَ الْإِبِلِ ، وَفِي الْأُذُنِ خَمْسُونَ مِنَ الْإِبِلِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
لَعَمْرِو بْنِ حَزْمٍ

صحابي

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسُ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

بْنُ سَعِيدٍ

صدوق حسن الحديث

السَّرْحِ

ثقة

وَهْبُ بْنُ بَيَانَ

ثقة

أَبُو دَاوُدَ السَّجَسْتَانِيُّ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْعَبْدِ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَسَدِيُّ

مقبول

مُحَّمُد بْنُ عَلِيٍّ الدَّجَاجِيُّ

مجهول الحال

نَاصِرٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْبَنَّا

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.