مسالة اذا حلف لا ياكل ادما فاكل لحما او بيضا او جبنا حنث


تفسير

رقم الحديث : 1731

احْتَجُّوا بِمَا أَخْبَرَنَا بِهِ عَبْدُ الْأَوَّلِ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ الْمُظْفِرِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ أَعْيَنَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ، وَحَدَّثَنَا الْبُخَارِيُّ ، حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِى حَازِمٍ عَنْ أَبِي ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ : جَاءَتِ امْرَأَةٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، جِئْتُ أَهَبُ لَكَ نَفْسِي ، فَنَظَرَ إِلَيْهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَصَعَّدَ النَّظَرَ فِيهَا وَصَوَّبَهُ ، ثُمَّ طَأْطَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأْسَهُ ، فَلَمَّا رَأَتِ الْمَرْأَةُ أَنَّهُ لَمْ يَقْضِ فِيهَا شَيْئًا جَلَسَتْ ، فَقَامَ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِهِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكَ بِهَا حَاجَةٌ فَزَوِّجْنِيهَا ، فَقَالَ : " هَلْ عِنْدَكَ مِنْ شَيْءٍ ؟ " ، قَالَ : لَا ، وَاللَّهِ ، فَقَالَ : " اذْهَبْ إِلَى أَهْلِكَ ، فَانْظُرْ ، هَلْ تَجِدُ شَيْئًا " ، فَذَهَبَ ، ثُمَّ رَجَعَ ، فَقَالَ : لَا وَاللِّه مَا وَجَدْتُ شَيْئًا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " انْظُرْ وَلَوْ خَاتِمًا مِنْ حَدِيدٍ " ، فَذَهَبَ ثُمَّ رَجَعَ ، فَقَالَ : لَا وَاللَّهِ يَا رَسُولِ اللَّهِ ، وَلَا خَاتِمًا مِنْ حَدِيدٍ ، وَلَكِنْ هَذَا إِزَارِي ، فَلَهَا نِصْفِهِ ، فَقَالَ : " مَا تَصْنَعُ بِإِزْارِكَ إِنْ لَبِسْتَهُُ لَمْ يَكُنْ عَلَيْهَا مِنْهُ شَيْءٌ ، وَإِنْ لَبِسَتْهُ لَمْ يَكُنْ عَلَيْكَ مِنْهُ شَيْءٌ " ، فَجَلَسَ الرَّجُلُ حَتَّى إِذَا طَالَ مَجْلِسُهُ قَامَ ، فَرَآهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُوَلِّيًا ، فَأَمَرَ بِهِ فَدُعِيَ ، فَلَمَّا جَاءَ ، قَالَ : " مَاذَا مَعَكَ مِنَ الْقُرْآنِ ؟ " ، قَالَ : مَعِي سُورَةُ كَذَا وَسُورَةُ كَذَا ، فَقَالَ : " تَقْرَأُهُنَّ عَنْ ظَهْرِ قَلْبِكَ ؟ " ، قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : " اذْهَبْ قَدْ مَلَّكْتُكَهَا بِمَا مَعَكَ مِنَ الْقُرْآنِ " أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحَيْنِ ، وَالْجَوَابُ أَنَّ هَذَا الْحَدِيثُ قَدْ رَوَاهُ مَالِكٌ ، وَالثَّوْرِيُّ ، وَابْنُ عُيَيْنَةَ ، وحماد بن زيد ، وزائدة ، ووهيب ، والدراوردي ، وفضيل بن سليمان ، فكلهم قَالُوا : " زَوَّجْتُكَهَا " ، وَرَوَاهُ أَبُو غَسَّانَ ، فَقَالَ : " أَنْكَحْتُكَهَا " ، وَإِنَّمَا رَوَى : " مَلَّكْتُكَهَا " ثَلَاثَةُ أَنْفُسٍ ، هُنَّ : مَعْمَرٌ ، وَكَانَ كَثِيرَ الْغَلَطِ ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي حَازِمٍ ، وَيَعْقُوبُ الْإِسْكَنْدَرَانِيُّ ، وَلَيْسَا بِحَافِظَيْنِ ، وَالْأَخْذُ بِرِوَايَةِ الْحُفَّاظِ الْفُقَهَاءِ مَعَ كَثْرَتِهِمْ أَوْلَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ

صحابي

أَبِي

ثقة

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِى حَازِمٍ

ثقة

قُتَيْبَةُ

ثقة ثبت

الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

ثقة

ابْنُ أَعْيَنَ

ثقة

ابْنُ الْمُظْفِرِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْأَوَّلِ

ثقة محدث

Whoops, looks like something went wrong.