مسالة اذا حلف لا ياكل ادما فاكل لحما او بيضا او جبنا حنث


تفسير

رقم الحديث : 1806

أَخْبَرَنَا ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مِرْدَاسٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ السِّجَسْتَانِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ السُّرْحِ ، وَأَبُو ثَوْرٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ خَالِدٍ في آخرين ، قَالُوا : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسٍ الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي َمِّيُّ بْنُ عَلِيِّ بْنِ شَافِعٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ نَافِعٍ بْنِ عُجَيْر بْنِ عَبْدِ يَزِيدَ ، عَنْ رُكَانَةَ ، أَنَّهُ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ سُهَيْمَةَ الْبَتَّةَ ، فَأَخْبَرَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِذَلِكَ ، فَقَالَ : " وَاللَّهِ مَا أَرَدْتَ إِلَّا وَاحِدَةً ؟ " ، فَقَالَ : وَاللَّهِ مَا أَرَدْتُ إِلَّا وَاحِدَةً ، فَرَدَّهَا إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " فَطَلَّقَهَا الثَّانِيَةَ فِي زَمَنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، وَالثَّالِثَةَ فِي زَمَنِ عُثْمَانَ " قَالَ أَبُو دَاوُدَ : هَذَا الْحَدِيثُ صَحِيحٌ . قُلْنَا : قَدْ قَالَ أَحْمَدُ : حَدِيثُ رُكَانَةَ لَيْسَ بِشَيْءٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
رُكَانَةَ

صحابي

نَافِعٍ بْنِ عُجَيْر بْنِ عَبْدِ يَزِيدَ

مختلف في صحبته

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ السَّائِبِ

مقبول

بْنُ عَلِيِّ بْنِ شَافِعٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسٍ الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

وَأَبُو ثَوْرٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ السُّرْحِ

ثقة

أَبُو دَاوُدَ السِّجَسْتَانِيُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مِرْدَاسٍ

ثقة مأمون

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.