مسالة اذا حلف لا ياكل ادما فاكل لحما او بيضا او جبنا حنث


تفسير

رقم الحديث : 1857

احْتَجُّوا بِمَا أَخْبَرَنَا بِهِ ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَعِيدٍ الرَّهَاوِيُّ ، أَخْبَرَنِي سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّهَاوِيُّ ، أَنَّ بْنَ مَطَرٍ حَدَّثَهُمْ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَسْلَمِيُّ حدثهم عَنْ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنِ ابْنِ الْبَيْلَمَانِيِّ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَتَلَ مُسْلَمًا بِمُعَاهِدٍ ، وَقَالَ : " أَنَا أَكْرَمُ مَنْ وَفَى بِذِّمَّتِهِ " قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : لَمْ يُسْنِدْهُ غَيْرُ إِبَرَاهِيمَ بْنِ أَبِي يَحْيَى ، وَهُوَ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ ، وَالصَّوَابُ عَنْ رَبِيعَةَ ، عَنِ ابْنِ الْبَيْلَمَانِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْسَلٌ ، وَابْنُ الْبَيْلَمَانِيِّ ضَعِيفٌ لَا تَقُومُ بِهِ حُجَّةٌ إِذَا وَصَلَ الْحَدِيثَ ، فَكَيْفَ بِمَا يُرْسِلُهُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . قُلْتُ : أَمَّا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي يَحْيَى ، فَقَالَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، وَابْنُ مَعِينٍ : هُوَ كَذَّابٌ ، وَقَالَ أَحْمَدُ ، وَالْبُخَارِيُّ : تَرَكَ النَّاسُ حَدِيثَهُ . وَأَمَّا ابْنُ الْبَيْلَمَانِيِّ : فَاسْمُهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، وَقَدْ ضَعَّفُوهُ ، قَالَ أَحْمَدُ : مَنْ حَكَمَ بِحَدِيثِ ابْنِ الْبَيْلَمَانِيِّ فَهُوَ عِنْدِي مُخْطِئٌ ، وَإِنْ حَكَمَ بِهِ حَاكِمٌ ، فَرُفِعَ إِلَى حَاكِمٍ آخَرَ رَدَّهُ . قَالَ أَبُو عُبَيْدِ الْقَاسِمِ بْنُ سَلَّامٍ : لَيْسَ حَدِيثُ ابْنِ الْبَيْلَمَانِيِّ بِمُسْنَدٍ ، وَلَا يَجْعَلُ مِثْلَهُ إِمَا مَا يُسْفِكُ بِهِ دِمَاءَ الْمُسْلِمِينَ ، قَالَ : وَقَدْ قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادٍ ، قُلْتُ : إِنَّ قُرَّاءَكُمْ لَيَقُولُونَ : إِنَّا نَذَرُ الْحُدُودَ بِالشُّبُهَاتِ ، فَإِنَّكُمْ جِئْتُمْ إِلَى أَعْظَمِ الشُّبُهَاتِ فَأَقْدَمْتُمْ عَلَيْهَا ، فَقَالَ : وَمَا هُوَ ؟ فَقُلْتُ : الْمُسْلِمُ يُقْتَلُ بِالْكَافِرِ ، قَالَ : فَاشْهَدْ أَنْتَ عَلَى رُجُوعِي عَنْ هَذَا ، وَقَدْ ذَكَرُوا فِي التَّعَالِيقِ ، أَنَّ الَّذِي قَتَلَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالذِّمِّيِّ عَمْرُو بْنُ أُمَيَّةَ الضَّمْرِيُّ ، وَعَمْرٌو عَاشَ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سِنِينَ ! ! قَالُوا : فَقَدْ قَتَلَ عَلِيٌّ مُسْلِمًا بِكَافِرِ . قُلْنَا : لَيْسَ كَذَا الْحَدِيثُ إِنَّمَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

ابْنِ الْبَيْلَمَانِيِّ

ضعيف الحديث

بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَسْلَمِيُّ

متروك الحديث

بْنَ مَطَرٍ

متروك الحديث

سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّهَاوِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَعِيدٍ الرَّهَاوِيُّ

مقبول

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.