تفسير

رقم الحديث : 358

قَالَ قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : وَأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ شَاذَانَ ، حَدَّثَنَا مُعَلَّى بْنُ مَنْصُورٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا الشَّيْبَانِيُّ ، عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ ذَرِيحٍ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ النَّخَعِيِّ ، قَالَ : " كُنَّا جُلُوسًا مَعَ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي الْمَسْجِدِ الْأَعْظَمِ ، وَالْكُوفَةُ يَوْمَئِذٍ أَخْصَاصٌ ، فَجَاءَهُ الْمُؤَذِّنُ ، فَقَالَ : الصَّلَاةَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ لِلْعَصْرِ ، فَقَالَ : اجْلِسْ ، فَجَلَسَ ، ثُمَّ عَادَ فَقَالَ ذَلِكَ لَهُ ، فَقَالَ عَلِيُّ : هَذَا الْكَلْبُ يُعَلِّمُنَا بِالسُّنَّةِ ؟ فَقَامَ عَلِيٌّ فَصَلَّى بِنَا الْعَصْرَ ، ثُمَّ انْصَرَفْنَا فَرَجِعْنَا إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي كُنَّا فِيهِ جُلُوسًا ، فَجَثَوْنَا لِلرُّكَبِ لِنُزُولِ الشَّمْسِ لِلْمَغِيبِ نَتَرَاءَاهَا " . وَالْجَوَابُ ، أَمَّا الْحَدِيثُ ، فَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ بْنُ رَافِعٍ : لَيْسَ بِالْقَوِيِّ ، وَلَمْ يَرْوِهِ عَنْهُ غَيْرُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، وَلَا يَصِحُّ هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ رَافِعٍ ، وَلَا عَنْ غَيْرِهِ مِنَ الصَّحَابَةِ ، قُلْتُ : وَقَدْ قَالَ أَبُو حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ : عَبْدُ الْوَاحِدِ يَرْوِي عَنْ أَهْلِ الْحِجَازِ الْمَقْلُوبَاتِ ، وَعَنْ أَهْلِ الشَّامِ الْمَوْضُوعَاتِ ، لَا يَحِلُّ ذِكْرَهُ فِي الْكُتُبِ إِلَّا عَلَى سَبِيلِ الْقَدْحِ فِيهِ ، وَأَمَّا الْأَثَرُ ، فَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : زِيَادُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النَّخَعِيُّ مَجْهُولٌ ، لَمْ يَرْوِ عَنْهُ غَيْرُ الْعَبَّاسِ بْنُ ذَرِيحٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

زِيَادِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ النَّخَعِيِّ

ضعيف الحديث

الْعَبَّاسِ بْنِ ذَرِيحٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة حافظ

مُعَلَّى بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة سني فقيه حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ شَاذَانَ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيُّ :

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.