كتاب الطهارة


تفسير

رقم الحديث : 11

أَخْبَرَنَا بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ خَيْرُونَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنِ عَدِيٍّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو يَعْلَى ، حَدَّثَنَا سُوَيْدٌ ، حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْعُمَرِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا بَلَغَ الْمَاءُ أَرْبَعِينَ قُلَّةً فَإِنَّهُ لَا يَحْمِلُ الْخَبَثَ " . وَالْجَوَابُ : أَنَّ هَذَا لَا يَرْوِيهِ الْقَاسِمُ . قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : الْقَاسِمُ لَيْسَ هُوَ عِنْدِي بِشَيْءٍ ، كَانَ يَكْذِبُ وَيَضَعُ الْحَدِيثَ ، تَرَكَ النَّاسُ حَدِيثَهُ . وَقَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : هُوَ كَذَّابٌ خَبِيثٌ . وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ . وَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ : لَا يُسَاوِي شَيْئًا . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : كَانَ ضَعِيفًا كَثِيرَ الْخَطَأِ ، وَوَهِمَ فِي إِسْنَادِهِ . وَخَالَفَهُ رَوْحُ بْنُ الْقَاسِمِ ، وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، وَمَعْمَرٌ ، فَرَوَوْهُ عَنِ ابْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، مَوْقُوفًا . وَرَوَاهُ أَيُّوبُ السِّخِتْيَانِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، مِنْ قَوْلِهِ : لَمْ يُجَاوِزْ بِهِ . وَقَدْ رَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ " إِذَا كَانَ الْمَاءُ أَرْبَعِينَ لَمْ يَحْمِلْ خَبَثًا " . وَخَالَفَهُ غَيْرُ وَاحِدٍ . فَرَوَوْهُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، فَقَالُوا : " أَرْبَعِينَ غَرْبًا " . وَمِنْهُمْ مَنْ قَالَ : أَرْبَعِينَ دَلْوًا . احْتَجَّ أَصْحَابُ مَالِكٍ بِأَحَادِيثَ الْأَوَّلِ : .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْعُمَرِيُّ

متروك متهم بالكذب

سُوَيْدٌ

صدوق يخطئ كثيرا

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

أَبُو أَحْمَدَ بْنِ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ

إمام ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ خَيْرُونَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.