مسالة لا تنجس القلتان بوقوع النجاسة فيهما الا ان تكون بولا


تفسير

رقم الحديث : 3

وَقَدْ رَوَاهُ مُسْلِمٌ مِنْ حَدِيثِ حُذَيْفَةَ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الزَّاغُونِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا نَصْرُ بْنُ الحَسَنِ بْنِ الْقَاسِمِ الشَّاشِيُّ . ح وَأَنْبَأَنَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ الصَّاعِدِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْدُ الْغَافِرِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَارِسِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ عَمْرَوَيْهِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ بْنِ سُفْيَانَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، عَنْ أَبِي مَالِكٍ الْأَشْجَعِيِّ ، عَنْ رِبْعِيٍّ ، عَنْ حُذَيفَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فُضِّلْنَا عَلَى النَّاسِ بِثَلَاثٍ ، جُعِلَتْ صُفُوفُنَا كَصُفُوفِ الْمَلَائِكَةِ ، وَجُعِلَتْ لَنَا الْأَرْضُ كُلُّهَا مَسْجِدًا ، وَجُعِلَتْ تُرْبَتُهَا لَنَا طَهُورًا إِذَا لَمْ نَجِدِ الْمَاءَ " . انْفَرَدَ بِإِخْرَاجِهِ مُسْلِمٌ . قَالَ أَصْحَابُنَا : لَوْ أَرَادَ بِقَوْلِهِ " طَهُورًا " أَنَّهُ طَاهِرٌ لَمْ يَكُنْ فِي ذَلِكَ فَضِيلَةٌ ، لِأَنَّ ذَلِكَ طَاهِرٌ فِي حَقِّ سَائِرِ الْأَنْبِيَاءِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيفَةَ

صحابي

رِبْعِيٍّ

ثقة

أَبِي مَالِكٍ الْأَشْجَعِيِّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ

صدوق عارف رمي بالتشيع

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ،

ثقة حافظ صاحب تصانيف

مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ

ثقة حافظ إمام

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ بْنِ سُفْيَانَ

ثقة محدث

أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ عَمْرَوَيْهِ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْدُ الْغَافِرِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَارِسِيُّ

ثقة أمين

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ الصَّاعِدِيُّ ،

ثقة

نَصْرُ بْنُ الحَسَنِ بْنِ الْقَاسِمِ الشَّاشِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الزَّاغُونِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.