مسالة لا يكره الوضوء بالماء المشمس


تفسير

رقم الحديث : 48

: وَبِالْإِسْنَادِ ، حَدَّثَنَا : وَبِالْإِسْنَادِ ، حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بْنُ مَخْلَدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو سَيَّارٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُسْتَوْرِدِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ السَّرْحِ ، حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : سُئِلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْحِيَاضِ الَّتِي تَكُونُ فِيمَا بَيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ ؟ فَقِيلَ لَهُ : إِنَّ الْكِلَابَ وَالسِّبَاعَ تَرِدُ عَلَيْهَا ، فَقَالَ : " لَهَا مَا أَخَذَتْ فِي بُطُونِهَا ، وَلَنَا مَا بَقِيَ شَرَابٌ وَطَهُورٌ " . عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زَيْدٍ ، ضَعِيفٌ بِإِجْمَاعِهِمْ ، ضَعَّفَهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، وَعَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، وَأَبُو دَاوُدَ ، وَأَبُو زُرْعَةَ الرَّازِيُّ ، وَالدَّارَقُطْنِيُّ . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ يَقْلِبُ الْأَخْبَارَ وَهُوَ لَا يَعْلَمُ ، فَيَرْفَعُ الْمَرَاسِيلَ وَيُسْنِدُ الْمَوَاقِيفَ ، فَاسْتَحَقَّ التَّرْكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عَطَاءٍ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ضعيف الحديث

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ السَّرْحِ

ثقة

أَبُو سَيَّارٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُسْتَوْرِدِ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

بْنُ مَخْلَدٍ ، حَدَّثَنَا

ثقة حافظ

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.