مسالة يحرم استعمال اناء مفضض اذا كان كثيرا فاذا كان يسيرا لحاجة لم يكره


تفسير

رقم الحديث : 116

أَخْبَرَنَا بِهِ ابْنُ الْحُصَيْنِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عُبَيْدَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : خَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِحَاجَتِهِ ، فَقَالَ : " الْتَمِسْ لِي ثَلَاثَةَ أَحْجَارٍ " ، فَأَتَيْتُهُ بِحَجَرَيْنِ وَرَوْثَةٍ ، فَأَخَذَ الْحَجَرَيْنِ وَأَلْقَى الرَّوْثَةَ ، وَقَالَ : " إِنَّهَا رِكْسٌ " . قَالَ التِّرْمِذِيُّ : هَذَا حَدِيثٌ فِيهِ اضْطِرَابٌ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ لَمْ يَسْمَعْ عَنْ أَبِيهِ ، قُلْتُ : ثُمَّ لَا حُجَّةَ فِيهِ ، لِأَنَّهُ يَجُوزُ أَنْ يَكُونُ أَخَذَ حَجَرًا ثَالِثًا مَكَانَ الرَّوْثَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عُبَيْدَةَ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

إِسْرَائِيلَ

ثقة

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

أَبِي ، حَدَّثَنَا

ثقة حافظ فقيه حجة

اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

ابْنُ الْحُصَيْنِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.