مسالة يحرم استعمال اناء مفضض اذا كان كثيرا فاذا كان يسيرا لحاجة لم يكره


تفسير

رقم الحديث : 49

أَخْبَرَنَا ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو طَاهِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ بِشْرَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الشَّافِعِيُّ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ سَالِمٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي حَبِيبَةَ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : قِيلَ لِرَسُولِ اللَّهِ : " أَنَتَوَضَّأُ بِمَا أَفْضَلَتِ الْحُمُرُ ؟ قَالَ : وَبِمَا أَفْضَلَتِ السِّبَاعُ " . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : دَاودُ بْنُ الْحُصَيْنِ حَدَّثَ عَنِ الثِّقَاتِ بِمَا لَا يُشْبِهُ حَدِيثَ الْأَثْبَاتِ ، تَجِبُ مُجَانَبَةُ رِوَايَتِهِ . وَقَدْ رُوِيَ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْهُ رَجُلَانِ ، إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي حَبِيبَةَ . قَالَ الْبُخَارِيُّ : عِنْدَهُ مَنَاكِيرُ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : ضَعِيفٌ . وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَالثَّانِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي يَحْيَى ، وَقَدْ كَذَّبَهُ مَالِكٌ ، وَيَحْيَى بْنُ مَعِينٍ . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : هُوَ مَتْرُوكُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِيهِ

مقبول

دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ

صدوق حسن الحديث

ابْنِ أَبِي حَبِيبَةَ

ضعيف الحديث

سَعِيدُ بْنُ سَالِمٍ

صدوق حسن الحديث

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ النَّيْسَابُورِيُّ

ثقة حافظ

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

ابْنُ بِشْرَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرٍ

ثقة

ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.