مسالة يحرم استعمال اناء مفضض اذا كان كثيرا فاذا كان يسيرا لحاجة لم يكره


تفسير

رقم الحديث : 57

أَخْبَرَنَا ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو طَاهِرٍ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ بِشْرَانَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ زَيْدٍ الْحِنَّائِيُّ ، حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِيُّ ، حَدَّثَنَا الْخَضِرُ بْنُ أَصْرَمَ ، حَدَّثَنَا الْجَارُودُ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ هُبَيْرَةَ ، عَنْ عَلِيٍّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا وَلَغَ الْكَلْبُ فِي إِنَاءِ أَحَدِكُمْ فَلْيَغْسِلْهُ سَبْعًا إِحْدَاهُنَّ بِالْبَطْحَاءِ " . فَإِنْ قَالُوا : فَقَدْ رَوَاهُ أَبُو هُرَيْرَةَ , فَقَالَ : " ثَلَاثًا أَوْ خَمْسًا " . قُلْنَا : سَيَأْتِي جَوَابُهُ فِي الْمَسْأَلَةِ بَعْدَهَا , احْتَجُّوا بِالْحَدِيثِ الْمُتَقَدِّمِ : " سُئِلَ عَنْ حِيَاضٍ تَرِدُهَا الْكِلَابُ وَالسِّبَاعُ ؟ " وَقَدْ سَبَقَ هَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

هُبَيْرَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

إِسْرَائِيلَ

ثقة

الْجَارُودُ

متروك الحديث

الْخَضِرُ بْنُ أَصْرَمَ

مجهول الحال

مَحْمُودُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ زَيْدٍ الْحِنَّائِيُّ

مقبول

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

ابْنُ بِشْرَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرٍ

ثقة

ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.