مسالة يحرم استعمال اناء مفضض اذا كان كثيرا فاذا كان يسيرا لحاجة لم يكره


تفسير

رقم الحديث : 59

احْتَجُّوا بِمَا أَنْبَأَنَا بِهِ ابْنُ الْحُصَيْنِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا أَيُّوبُ بْنُ جَابِرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَصْمَةَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : " كَانَتِ الصَّلَاةُ خَمْسِينَ وَالْغُسْلُ مِنَ الْجَنَابَةِ سَبْعَ مِرَارٍ , وَالْغُسْلُ مِنَ الْبَوْلِ سَبْعَ مِرَارٍ . فَلَمْ يَزَلْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْأَلُ حَتَى جُعِلَتِ الصَّلَاةُ خَمْسًا , وَالْغُسْلُ مِنَ الْجَنَابَةِ مَرَّةً , وَالْغُسْلُ مِنَ الْبَوْلِ مَرَةً " . وَالْجَوَابُ أَمَّا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عِصْمَةَ ، فَإِنَّ شَرِيكَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ , يَقُولُ : ابْنُ عُصْمٍ ، قَالَ ابْنُ حَبَّانَ : وَهُوَ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ يُحَدِّثُ عَنِ الْأَثْبَاتِ بِمَا لَا يُشْبِهُ حَدِيثَ الثِّقَاتِ , حَتَى يَسْبِقَ إِلَى الْقَلْبِ أَنَّهَا مَوْهُومَةٌ أَوْ مَوْضُوعَةٌ . وَأَمَّا أَيُّوبُ بْنُ جَابِرٍ ، فَقَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ : وَاهِي الْحَدِيثِ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : ضَعِيفٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَصْمَةَ

مقبول

أَيُّوبُ بْنُ جَابِرٍ

ضعيف الحديث

حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.