مسالة يجب ادخال المرفقين في غسل اليدين


تفسير

رقم الحديث : 100

أَخْبَرَنَا بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو يَعْلَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمُقَدِّمِيُّ ، حَدَّثَنَا ثَابِتُ بْنُ حَمَّادٍ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ ، قَالَ : مَرَّ بِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ تَنَخَمْتُ ، فَأَصَابَتْ نُخَامَتِي ثَوْبِي ، فَأَقْبَلْتُ أَغْسِلُ ثَوْبِي ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا عَمَّارُ , مَا نُخَامَتُكَ وَدُمُوعُ عَيْنَيْكَ إِلا بِمَنْزِلَةِ الْمَاءِ الَّذِي فِي رَكْوَتِكَ ، إِنَّمَا تَغْسِلُ ثَوْبَكَ مِنَ الْبَوْلِ وَالْغَائِطِ وَالْمَنِيِّ وَالدَّمِ وَالْقَيْءِ " . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : لَمْ يَرْوِهِ غَيْرُ ثَابِتِ بْنِ حَمَّادٍ ، وَهُوَ ضَعِيفٌ جِدًّا . وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : لَهُ مَنَاكِيرُ مَقْلُوبَاتٌ يُخَالِفُ فِيهَا الثِّقَاتَ . وَأَمَّا عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ ، فَقَالَ أَحْمَدُ وَيَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ : لَا يُحْتَجُّ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ

ضعيف الحديث

ثَابِتُ بْنُ حَمَّادٍ

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمُقَدِّمِيُّ

ثقة

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا

إمام ثبت

ابْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.