مسالة يجب ادخال المرفقين في غسل اليدين


تفسير

رقم الحديث : 130

وَبِالْإِسْنَادِ ، حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الزُّهَيْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مِرْدَاسُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانٍ ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ عَائِذٍ الطَّائِيُّ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ تَوَضَّأَ وَذَكَرَ اسْمَ اللَّهِ تَطَهَّرَ جَسَدُهُ ، وَمَنْ تَوَضَّأَ وَلَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَمْ يَتَطَهَّرْ إِلَّا مَوْضِعُ الْوُضُوءِ " . وَرُبَّمَا قَالَ الْخَصْمُ : فَهَذَا حُجَّتُنَا ، لِأَنَّهُ حَكَمَ بِطَهَارَةِ الْأَعْضَاءِ مَعَ عَدَمِ التَّسْمِيَةِ ، قُلْنَا : الْبَدَنُ جَمِيعُهُ مُحْدِثٌ ، بَدَلِيلِ أَنَّهُ يَجُوزُ مَسُّ الْمُصْحَفِ بِصَدْرِهِ ، وَمَع بَقَاءِ الْحَدَثِ فِي بَعْضِ الْبَدَنِ لَا تَصِحُّ الصَّلَاةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

أَيُّوبَ بْنِ عَائِذٍ الطَّائِيُّ

صدوق رمي بالإرجاء

مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانٍ ، عَنْ

ضعيف الحديث

مِرْدَاسُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ

مقبول

أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الزُّهَيْرِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ

ثقة حافظ

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.