مسالة يجب ادخال المرفقين في غسل اليدين


تفسير

رقم الحديث : 150

أَخْبَرَنَا ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو طَاهِرٍ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ بِشْرَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْجَرَّاحُ بْنُ مَخْلَدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ الْعُرْيَانِ الْهَرَوِيُّ ، حَدَّثَنَا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " الْأُذُنَانِ مِنَ الرَّأْسِ " . قَالُوا : قَدْ قَدَحَ أَحْمَدُ فِي أُسَامَةَ ، وَقَالَ : قَدْ رَوَى عَنْ نَافِعٍ أَحَادِيثَ مَنَاكِيرَ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : لَيْسَ بِالْقَوِيِّ ، قُلْنَا : قَدْ قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : هُوَ ثِقَةٌ صَالِحٌ ، قَالُوا : فَقَدْ قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : رَفْعُهُ وَهْمٌ ، وَالصَّوَابُ أَنَّهُ مَوْقُوفٌ عَلَى ابْنِ عُمَرَ ، قُلْنَا : الَّذِي يَرْفَعُهُ يَذْكُرُ زِيَادَةً ، وَالزِّيَادَةُ مِنَ الثِّقَةِ مَقْبُولَةٌ ، وَالصَّحَابِيُّ قَدْ يَرْوِي الشَّيْءَ مَرْفُوعًا ، وَقَدْ يَقُولُهُ عَلَى سَبِيلِ الْفَتْوَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ

صدوق يهم كثيرا

حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

يَحْيَى بْنُ الْعُرْيَانِ الْهَرَوِيُّ

مجهول الحال

الْجَرَّاحُ بْنُ مَخْلَدٍ

ثقة

ابْنُ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

ابْنُ بِشْرَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرٍ ، أَنْبَأَنَا

ثقة

ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.