مسالة يجب ادخال المرفقين في غسل اليدين


تفسير

رقم الحديث : 96

أَخْبَرَنَا ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، أَنْبَأَنَا طَاهِرِ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ بِشْرَانَ ، حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَرْبِيُّ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ الْأَزْهَرِ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا شَرِيكٌ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْمَنِيِّ يُصِيبُ الثَّوْبَ ؟ قَالَ : " إِنَّمَا هُوَ بِمَنْزِلَةِ الْمُخَاطِ وَالْبُزَاقِ ، وَقَالَ : إِنَّمَا يَكْفِيكَ أَنْ تَمْسَحَهُ بِخِرْقَةٍ أَوْ بِإِذْخِرَةٍ " . قَالَ الْخَصْمُ : الصَّحِيحُ أَنَّ هَذَا الْحَدِيثَ مَوْقُوفٌ . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : لَمْ يَرْفَعْهُ غَيْرُ إِسْحَاقَ الْأَزْرَقِ ، عَنْ شَرِيكٍ . قُلْنَا : إِسْحَاقُ إِمَامٌ مُخَرَّجٌ عَنْهُ فِي الصَّحِيحَيْنِ ، وَرَفْعُهُ زِيَادَةٌ ، وَالزِّيَادَةُ مِنَ الثِّقَةِ مَقْبُولَةٌ ، وَمَنْ وَقَفَهُ لَمْ يَحْفَظْ . وَقَدْ ذَكَرُوا فِي التَّعْلِيقِ ، أَنَّ عَبْدَ الْبَاقِي بْنَ قَانِعٍ , قَالَ : يَرْوِيهِ سَرِيعٌ الْخَادِمُ ، وَلَيْسَ بِشَيْءٍ . وَهَذَا شَيْءٌ لَا يُعْرَفُ وَلَا يُدْرَى مِنْ سَرِيعٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ضعيف الحديث

شَرِيكٌ

صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا

إِسْحَاقُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة مأمون

سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ الْأَزْهَرِ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَرْبِيُّ

إمام حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ

ثقة حافظ

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو بَكْرِ بْنُ بِشْرَانَ

صدوق حسن الحديث

طَاهِرِ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا

ثقة

ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.