مسالة يجوز المسح في الحضر والسفر


تفسير

رقم الحديث : 259

أَخْبَرَنَا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي قَيْسٍ ، عَنْ هُزَيْلِ بْنِ شُرَحْبِيلٍ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ : أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " تَوَضَّأَ ، وَمَسَحَ عَلَى الْجَوْرَبَيْنِ وَالنَّعْلَيْنِ " . قَالَ التِّرْمِذِيُّ : هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، فَإِنْ قَالُوا : قَدْ رَوَى أَحْمَدُ ، أَنَّهُ قَالَ : أَحَادِيثُ أَبِي قَيْسٍ لَيْسَتْ حُجَّةً ؟ قُلْنَا : قَدْ قَالَ فِي رِوَايَةٍ : لَيْسَ بِأَبِي قَيْسٍ بَأْسٌ ، ثُمَّ قَدْ صَحَّحَهُ التِّرْمِذِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ

صحابي

هُزَيْلِ بْنِ شُرَحْبِيلٍ

ثقة

أَبِي قَيْسٍ

صدوق حسن الحديث

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

، حَدَّثَنَا

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

ضعيف الحديث

هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنْبَأَنَا

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.