مسالة يجوز للمتيمم ان يقتصر على وجهه وكفيه


تفسير

رقم الحديث : 289

أَخْبَرَنَا أَبُوالْحُسَيْنِ بْنُ أَبِي الْفَرَجِ ، أَنْبَأَنَا طَاهِرِ بْنُ أَحْمَدَ الْيُوسُفِيُّ ، أَنْبَأَنَا بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَرْوَزِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو حَاتِمٍ أَحْمَدُ بْنُ حَمْدَوَيْهِ الْمَرْوَزِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاذٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو عِصْمَةَ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنِ الْأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي جُهَيْمٍ ، قَالَ : " أَقْبَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ بِئْرِ جَمَلٍ إِمَّا مِنْ غَائِطٍ ، وَإِمَّا مِنْ بَوْلٍ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ . فَلَمْ يَرُدَّ عَلَيَّ السَّلَامَ ، وَضَرَبَ الْحَائِطَ بِيَدِهِ ضَرْبَةً ، فَمَسَحَ بِهَا وَجْهَهُ ثُمَّ ضَرَبَ أُخْرَى ، فَمَسَحَ بِهَا ذِرَاعَيْهِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ ، ثُمَّ رَدَّ عَلَيَّ السَّلَامَ " . قَالَ أَبُو مُعَاذٍ وَحَدَّثَنَا خَارِجَةُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنِ الْأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي جُهَيْمَةَ L4685 ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , مِثْلُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي جُهَيْمٍ

صحابي

الْأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

أَبُو عِصْمَةَ

كذاب

أَبُو حَاتِمٍ أَحْمَدُ بْنُ حَمْدَوَيْهِ الْمَرْوَزِيُّ

مجهول الحال

أَبِي جُهَيْمَةَ L4685

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفٍ ، حَدَّثَنَا

مجهول الحال

الْأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَرْوَزِيُّ

ثقة

مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطَاءٍ

مقبول

بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

صدوق حسن الحديث

خَارِجَةُ

متروك الحديث

طَاهِرِ بْنُ أَحْمَدَ الْيُوسُفِيُّ ، أَنْبَأَنَا

ثقة

أَبُوالْحُسَيْنِ بْنُ أَبِي الْفَرَجِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.