مسالة اذا كان بعض بدنه صحيحا وبعضه جريحا غسل الصحيح وتيمم للجريح


تفسير

رقم الحديث : 284

أَخْبَرَنَا بِهِ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ الْحَافِظُ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ أَبُو طَاهِرٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ شَاذَانَ ، أَنْبَأَنَا دَعْلَجٌ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ الصَّائِغُ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا الْمُثَنَّى ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : أَنَّ نَاسًا مِنْ أَهْلِ الْبَادِيَةِ أَتَوْا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالُوا : إِنَّا نَكُونُ بِالرِّمَالِ الْأَشْهُرُ الثَّلَاثَةُ وَالْأَرْبَعَةُ ، وَيَكُونُ فِينَا الْجُنُبُ وَالنُّفَسَاءُ وَالْحَائِضُ ، وَلَسْنَا نَجِدُ الْمَاءَ ؟ فَقَالَ : " عَلَيْكُمْ بِالْأَرْضِ " ، ثُمَّ ضَرَبَ بِيَدِهِ عَلَى الْأَرْضِ لِوَجْهِهِ ضَرْبَةً وَاحِدَةً ، ثُمَّ ضَرَبَ ضَرْبَةً أُخْرَى فَمَسَحَ بِهَا عَلَى يَدَيْهِ إِلى الْمِرْفَقَيْنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

ابْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ

ثقة

الْمُثَنَّى

ضعيف اختلط بآخرة

عِيسَى بْنُ يُونُسَ

ثقة مأمون

سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ الصَّائِغُ

ثقة

دَعْلَجٌ

ثقة مأمون

أَبُو عَلِيِّ بْنُ شَاذَانَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ أَبُو طَاهِرٍ

ثقة حجة

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.